رئيس مركز الدفاع المدني بمدينة حمد دورات تدريبية لرفع كفاءة رجال الدفاع المدني

 

  • مباشرة 635 بلاغًا منذ بداية عام 2023
  • استخدام أجهزة ومعدات حديثة في الإطفاء والإنقاذ
 
تضطلع مراكز الدفاع المدني التابعة للإدارة العامة للدفاع المدني بالعديد من المهام والمسئوليات المناطة بها في سبيل حفظ أمن وسلامة الأرواح والممتلكات، وذلك من خلال الاستجابة الفورية لجميع البلاغات والحوادث على مدار الساعة في كافة مدن وقرى محافظات المملكة.
وأشار الرائد محمد فيصل العرادي رئيس مركز الدفاع المدني بمدينة حمد إلى الأهمية التي يوليها المركز في تدريب الأفراد على مختلف سيناريوهات حوادث الحريق ومكافحتها وعملية الإنقاذ كاستخدام الآليات المخصصة ذات الناقلات الهيدروليكية للمباني متعددة الطوابق، وعمليات الإخلاء وإخراج المصابين والمحشورين في حوادث الطرق باستخدام معدات القطع والرفع والفتح الهيدروليكية الحديثة وتقديم الإسعافات الأولية في الموقع لحين نقلهم بواسطة الإسعاف الوطني، وجمع الاستدلالات في حوادث الحريق واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها من خلال التعاون والتنسيق مع باقي الإدارات والجهات المعنية في منطقة الحادث.
وأضاف رئيس مركز الدفاع المدني بمدينة حمد أنه يتم التأكد من مدى توافر شروط الوقاية والسلامة في المباني السكنية والتجارية والمصانع والمنشآت العامة والخاصة، بالإضافة إلى وسائل نقل المواد الخطرة القابلة للاشتعال ومواقع تخزينها، وتأمين الآليات والمعدات والأجهزة والتأكد من جاهزيتها وعمل برنامج فحص دوري لمصادر المياه ضمن منطقة الاختصاص الجغرافية على مستوى المحافظات، بالإضافة إلى تدريب فرق المتطوعين على مختلف أعمال الدفاع المدني مثل مكافحة الحريق باستخدام خراطيم المياه وطفايات الحريق وطرق الإسعافات الأولية وأعدادهم للمشاركة الفعالة سواء في الحالات الفردية أو الكوارث العامة والطوارئ، وعمل مسح شامل لمنطقة الاختصاص الجغرافية لتحديد المخاطر وتصنيفها ووضع الخطط المناسبة والاحتياجات اللازمة للتعامل معها.
 
] ما هي الخطط والبرامج التثقيفية التي ينفذها المركز والتي تهدف إلى توعية المواطنين والمقيمين بأهمية اتباع إرشادات الأمن والسلامة؟
- هناك برامج وخطط يضطلع بها المركز لنشر الثقافة والتوعية لدى الجمهور فيما يتعلق بإجراءات الامن والسلامة في المنازل والمؤسسات والمصانع وذلك بالتعاون مع شعبة العلاقات العامة بالإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية، حيث يتم تقديم محاضرات توعوية لجميع الفئات العمرية، سواء للمدارس أو الجامعات أو ربات البيوت وكذلك في المصانع والمؤسسات الخاصة والحكومية، فيما يتم المشاركة في المحافل والمعارض وتوزيع المطويات والكتيبات الخاصة بأمور السلامة العامة.
وأوضح أنه يتم تنفيذ حملات دورية كحملات السلامة في برك السباحة، واستخدام الأجهزة الكهربائية واشتراطات الأمن والسلامة في المركبات واشتراطات السلامة في المنازل والمباني والمحلات التجارية، وإجراء التمرينات التدريبية كالإخلاء وغيرها.
 
] ما هي أهمية سرعة استجابة وصول رجال الدفاع المدني والآليات لموقع البلاغ أو الحادث؟
- فور استلام البلاغ تنطلق مركبات الدفاع المدني الى موقع البلاغ وتحاول قدر المستطاع الوصول في اسرع وقت وذلك لإنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات وتقليل الخسائر، بالإضافة الى تجنب تفاقم الحريق أو وصوله لمرحلة اكبر لا سمح الله والمحافظة على موقع الحادث لتسهيل عملية جمع الاستدلالات للجهات المعنية كلٍ حسب اختصاصه، فالجميع يعلم مدى خطورة الحريق والدخان الناتج منه على الأشخاص الموجودين في موقع الحادث كالمنزل مثلاً مما يتطلب الأمر سرعة الوصول إلى الموقع وإخراج الأشخاص واسعافهم سواء من الحريق أو الدخان ولله الحمد، فقد تمكّن رجال الدفاع المدني من إنقاذ العديد من المواطنين والمقيمين من الموت المحقق وذلك بفضل من الله تعالى وبفضل سرعة الاستجابة والفاعلية في الأداء وكذلك دعم المسؤولين في الوزارة وعلى رأسها معالي وزير الداخلية وسعادة رئيس الامن العام، حيث إن لدى المركز جميع الآليات والأجهزة والبرامج التي يحتاجها رجل الدفاع المدني لأداء عمله بنجاح واتقان.
 
] ما هي أهم التقنيات والأجهزة الحديثة المستخدمة في آليات الدفاع المدني؟
- تضطلع الإدارة العامة للدفاع المدني بدورها في التحديث والتطوير المستمر لمنظومة آليات الدفاع المدني المستخدمة في كافة عمليات مكافحة الحرائق وإنقاذ الأشخاص، حيث يتم استخدام أجهزة وتقنيات حديثة لإنقاذ الأرواح والممتلكات منها الكاميرات الحرارية التي تساعد على اكتشاف الأجسام ونقاط انبعاث الحريق لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ وذلك لانعدام الرؤية بسبب الدخان الكثيف، بالإضافة إلى المعدات الهيدروليكية التي تعمل على قطع وفتح الأبواب والحواجز الحديدية في حالات انحشار الأشخاص، كما يتم استخدام تقنيات تحليل العناصر الكيميائية للمواد الخطرة لتحديد الطرق الفعالة للسيطرة عليها وإخمادها وكذلك يتم استخدام أجهزة التنفس الخاصة بالإسعافات الأولية لتزويد المصاب بالأوكسجين في حالة الاختناق من الدخان.
] ما هي أهم الحوادث والبلاغات التي استلمها المركز وباشرها المركز واستطاع رجال الدفاع المدني فيها من إنقاذ الأرواح والممتلكات؟
- تنوعت البلاغات التي يتم استلامها سواء عن طريق غرفة العمليات الرئيسية أو غرفة عمليات الدفاع المدني، وباشرتها شرطة الدفاع المدني بالمركز كالحوادث المرورية والحرائق، حيث باشر مركز الدفاع المدني بمدينة حمد منذ بداية عام 2023 عدد 635 بلاغًا، حيث تنوعت البلاغات بين مباشرة الحوادث المرورية البليغة التي تستدعي تدخل رجال الدفاع المدني لاستخراج المصابين وقد بلغ عددها 29 حادثًا، 139 حريقًا تنوعت ما بين حريق في منزل مع أشخاص محشورة تم إنقاذهم واخلاء المباني والمنازل من القاطنين وحريق في مدرسة في مخزن الكتب، كما قدم أفراد الد فاع المدني بمدينة حمد 468 مساعدة مختلفة من بينها مساعدة الإسعاف على نقل المصابين وفتح الأبواب المقفلة من السيارات والمنازل التي لا يمكن فتحها وإنفاذ الحيوانات الاليفة والسيطرة على الحيوانات المفترسة وغيره من المساعدات التي يتعذر التعامل معها من قبل المدنيين.
 
] كيف يسهم المواطن والمقيم في التعاون مع رجال الدفاع المدني لتحقيق مبدأ السلامة لعامة ومساعدة الدفاع المدني للقيام بواجبهم؟
- بكل تأكيد يساهم تعاون المواطنين والمقيمين في تحقيق مبدأ السلامة لعامة ومساعدة الدفاع المدني للقيام بواجبهم وذلك من خلال تثقيف نفسه وافراد عائلته بمبادئ وأساسيات الأمن والسلامة كتركيب أجهزة كشف الحريق وتسرب الغاز وتركيب طفاية الحريق، وإبعاد المواد القابلة للاشتعال والتأكد من توصيلات الكهرباء في المنزل وكيفية التصرف لدى وقوع حادث أو حريق، فالوقاية خير من العلاج، وهو أمر بالغ في الأهمية بأن يكون لدى أفراد العائلة كربة المنزل والأطفال وكذلك الخدم والمربيات ثقافة الامن والسلامة في المنزل، هذا الإضافة الى أهمية رصد الظواهر السلبية التي تشكل تهديد وخطر على سلامة الأفراد والممتلكات الخاصة والعامة.
 
نصائح توجهونها للمواطنين والمقيمين:
- لتحقيق مبدأ السلامة ننوه إلى المواطنين والمقيمين على أهمية التأكد من صلاحية التوصيلات الكهربائية بشكل دوري وعدم إهمال أي خلل فيها أو تحميل ضغط زائد على الكهرباء واستخدام الأدوات الكهربائية ذات الجودة العالية وبصورة صحيحة.
- استخدام كاشف الحريق في المنزل لما له من أهمية عالية في سرعة الاستجابة للحريق والذي يساعد الأشخاص في الخروج بصورة سريعة من المبنى تفاديًا من الانفجار داخله والثانية طلب المساعدة علمًا بأن هناك الكواشف مختصة بالحرارة وأخرى بالغاز في حال تسرب الغاز.
- في حال نشوب حريق في المبنى ننصح الأشخاص بالخروج فورًا من المبنى عند أقرب مخرج للطوارئ دون رمي أنفسهم من الطوابق العلوية وعدم الاختباء داخل الحمامات أو الخزانات وغيرها من الأماكن المغلقة هروبًا من الحريق دون الأخذ بالاعتبار للدخان الناتج عنه والذي يسبب الاختناق وبالتالي يؤدي إلى حالات الوفاة والتجمع في نقطة معينة للحصر عدد الأشخاص داخل المبنى لمعرفة ما إذا كان هناك مفقودين من عدمه.
- الاحتفاظ بطفايات الحريق داخل المبنى وسهولة الوصول إليها ومعرفة كيفية استخدامها في حال نشوب الحريق كأن تجابه الأولية لمكافحة الحريق، أما في حالة تسرب الغاز فنرجو من المواطنين والمقيمين إلى سرعة تهوية المبنى والخروج منه حتى تتم عملية إحلال الهواء النقي محل الغاز المتسرب.
- عدم الوقوف العشوائي في الطريق داخل الأحياء السكنية أو تجمهر الأشخاص في موقع الحادث وأفسح المجال لمرور آليات الدفاع المدني للوقوف لتحقيق سرعة الاستجابة للبلاغات.
- ندعو جميع المواطنين والمقيمين العمل بالمقولة الشهيرة «الوقاية خير من العلاج»، وذلك بتحمل المسؤولية لحماية منازلهم بتوفير أجهزة الإنذار ومعدات الإطفاء، وأن أبواب الدفاع المدني مفتوحة لهم في كل ما يحقق أمنهم وسلامتهم. كما إننا نرحب بكل آرائهم ومقترحاتهم التي من شأنها أن ترقى بعمل الدفاع المدني في المجالات كافة؛ لأننا نؤمن بمبدأ الشراكة المجتمعية والتي هي إحدى مبادئ وزارة الداخلية.