نبذه

تعتبر إدارة الشؤون الإدارية العمود الفقري والجهاز الأساسي بالادارة العامة للدفاع المدني وذلك لما تقدمه من الخدمات سواء ً على النطاق الداخلي أو على النطاق الخارجي بما يخدم الادارة العامة .

نبذة

لتحقيق الرسالة الإنسانية النبيلة لإدارة الدفاع المدني في حماية الارواح والممتلكات وصون المقدرات الوطنية من شتى أنواع المخاطر والحد من وقوع الحوادث والتقليل من آثارها جاء تأسيس إدارة الحماية والسلامة للإشراف والمراقبة على الإجراءات والإحتياطات الوقائية التي يتم إتخاذها في المنشآت من تخطيط وتصميم وإشراف وتنفيذ وتشغيل وذلك لضمان سلامة وإستمرار عملها على أكمل وجه.

حيث يتم دراسة المخططات الهندسية لمختلف المشاريع وتحديد متطلبات الحماية والسلامة سواء من أنظمة إنذار وإطفاء ومتطلبات معمارية لتوفير بيئة آمنة لشاغلي البناء وذلك حسب طبيعة هذه المنشآت.

حيث يستند عمل إدارة الحماية والسلامة على القوانين والقرارات الصادرة من وزارة الداخلية وأيضا القوانين التي تدعم أعمال الإدارة التي صدرت من وزارة البلديات والزراعة وهم: مرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1990م بشأن الدفاع المدني-ملحق (أ). القرار الوزاري رقم  (77) لسنة 1989م بشأن شهادات الحريق - ملحق (أ). القرار الوزاري رقم (167) لسنة 1998م بشأن تحديد مقابل أتعاب خدمات إدارة الدفاع المدني - ملحق (أ). اللائحة التنفيذية لمرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1977م بتنظيم من وزارة شئون البلديات والزراعة – ملحق(أ).

نبذة

         تأسست مدرسة الدفاع المدني في عـام 1979م فـي فتـره حكـم أميـر الدولـة الراحـل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة رحمه الله بغيـه الوصـول إلـى تحقيـق الهـدف المنشـود مـن الإدارة العامـة للدفاع المدني لحماية الإنسـان والممتلـكات وصـون المكتسبـات الوطنيـة واستمـر هـذا العطـاء خــلال الفترة الحالية وبتوجيهـات ملكيـة ساميـة مـن صاحـب الجلالـة الملـك حمـد بن عيسـى المعظم لتوفيـر كوادر مؤهلة ومدربه تدريباً علميـاً وعمليـاً مـزوده بأحـدث التقنيـات في مجال خدمات الدفاع المدني مسلحة بالإيمـان بالله والانتمـاء للوطن والقائد وقد استمر جلالة الملك بتوفير جـل الإمكانـات الماديـة لتأهيل الكوادر في الدفاع المدني بغية الوصول إلى أن كل مواطـن وإنسـان مقيـم على أرض المملكـة هو رجل الدفاع المدني فكانت الدورات المختلفـة لكافـة قطاعـات وفئـات المجتمـع تعقـد فـي مدرســة الدفاع المدنـي وفـي أماكـن العمـل ، وتتطلع مدرسـة الدفـاع المدنـي إلـى إعـداد جيـل محتــرف يقـوم بواجبة على اكمل وجه مستمداً عطاءه من القيادة الحكيمة.

نبذة

تعتبر إدارة العمليات العصب الأساسي في تلقي البلاغات والاستفسارات من قبل الجمهور في حالة طلب المساعدة والحوادث ولذلك تعمل غرفة العمليات في الإدارة على مدار الساعة وكذلك الأشراف على جهاز الإنذار المباشر المربوط مع المنشأة الحيوية المشاركة وإدارة العمليات من خلال غرفة العمليات، تقوم بتوجيه المراكز إلى الحوادث وفقاً لمناطق الاختصاص عن طريق الأجهزة السلكية واللاسلكية والتحكم بحركة الآليات، ويمتد عمل إدارة العمليات بتجهيز خطط الطوارئ للمنشأة الحيوية في مملكة البحرين، والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة فيما يختص في خطط الإخلاء والتمارين الوهمية.

الهيكل التنظيمي

واجبات ادارة العمليات

  1. الوقاية من الحرائق والكوارث والقيام بالرقابة المستمرة لمكافحة ما يقع منها.
  2. استلام بلاغات الحوادث بمختلف أنواعها وتلبية النداءات وتغطيتها على مدار الساعة.
  3. القيام بعمليات الإنقاذ والإسعاف والإخلاء.
  4. التنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات ذات العلاقة في حال وقوع الكوارث.
  5. القيام بإجراء تمارين مشتركة مع الجهات المعنية لصقل المهارات التدريبية لضباط وأفراد الدفاع المدني.

المهمة

إنقاذ الأرواح والممتلكات من الحرائق والانهيارات وحوادث الطرق والكوارث الطبيعية والوقاية منها وتقديم الأعمال الإنسانية.

الاهداف

  • ألاستثمار في الموارد البشرية
  • تطوير الأنظمة المعمول بها
  • استقطاب أحدث التجهيزات والتقنيات
  • تعزيز الشراكة المجتمعية

الهيكل التنظيمي

 

مهام إدارة الشؤون الإدارية

  1. تختص إدارة الشئون الإدارية بالقيام بكافة الأعمال المتعلقة بشئون الموظفين والقيام بكافة الأعمال والخدمات الإدارية۔
  2. استلام جميع الكتب والمعاملات والمراسلات الواردة والصادرة من وإلى الوزارة وجميع وزارات المملكة.
  3. الإشراف العام على الشؤون المالية بالإدارة العامة والتدقيق على كافة المعاملات المالية بها.
  4. إعداد و تنفيذ الخطط والبرامج التوعوية الهادفة لجميع أطياف المجتمع من أجل رفع الوعي الوقائي ونشر ثقافة السلامة العامةالإشراف على صيانة الآليات و كافة منشآت ومرافق الإدارة العامة.
  5. الإشراف على صيانة الآليات و كافة منشآت ومرافق الإدارة العامة.
  6. الاشراف على صيانة نقاط مياه الحريق و توزيعها جغرافيا ً على جميع مناطق المملكة.
  7. متابعة جميع الإجراءات التنفيذية لإجتماعات أصحاب السمو والمعالي وزاراء داخلية دول المجلس وإجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب و إجتماعات المنظمة الدولية للحماية المدنية فيما يخص الدفاع المدني.

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

واجبات مدرسة الدفاع المدني

  1. العمل على تدريب وتأهيل الكوادر العاملة في الإدارة العامة للدفاع المدني ومنتسبي وزارة الداخلية وقوة الدفاع بالإضافة الى الكوادر العاملة في مختلف الوزارات والمؤسسات والشركات ومراكز ومؤسسات المجتمع المدني في مجالات الاطفاء والإنقاذ والإخلاء.
  2. ترسيخ مفهوم السلامة العامة والحماية المدنية وتدابير الوقاية لمختلف أطياف المجتمع.
  3. إتباع الأساليب العلمية الحديثة في التدريب النظري والعملي واستخدام الأساليب والوسائل التعليمية المناسبة واستخدام المهارات والكفاءات في العمليات التدريبية.
  4. تنسيق وعقد المحاضرات التدريبية المختلفة في مجال إعمال الدفاع المدني للجامعات والمدارس والمعاهد والمؤسسات والمراكز المختلفة.
  5. إقامة دورات تدريبية تنشيطية من فترة لأخرى لمنسوبي الإدارة العامة للدفاع المدني.
  6. تنفيذ عدد من البرامج التدريبية والعمل على تقييم أداء المتدربين ومعرفة مدى الإلمام بأعمال الدفاع المدني في مجال الاطفاء والإنقاذ.
  7. المشاركة في إعداد أفلام وبرامج توعية وتدريبية وتعميمها بحيث تلبي احتياجات العمل.
  8. المساهمه في رفع مستوى أداء اافراد الدفاع المدني وتنمية قدراتهم من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.
  9. العمل على تطوير وصقل مهارات المدربين عن طريق إبتعاثهم في دورات تدريبية داخل وخارج المملكة.

تتكون إدارة الحماية والسلامة من قسم واحد وثلاثة فروع وهم

  1. قسم التراخيص.
  2. فرع الحماية والسلامة.
  3. فرع التفتيش.
  4. فرع المواد الخطرة.

1. قسم التراخيص :

‌أ. يتم إستلام الطلبات الواردة من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات للقيام بفحص الموقع المرجو معاينته من

   حيث الحماية والسلامة.

‌ب. بعد استلام الطلبات والتأكد من إستكمال الأوراق المطلوبة يتم إعطاء صاحب الطلب رقم للمراجعة وموعد لمعاينة

    الموقع المعني.

‌ج. يقوم قسم التراخيص بفرز الطلبات كلا ً حسب تصنيفه ثم تحولها الى الفرع المختص بالإدارة.

2. فرع الحماية والسلامة :

يتكون هذا الفرع من مكتب دراسة المخططات الهندسية ومكتب دراسة أنظمة مكافحة الحريق وأنظمة الإنذار. حيث يتم استلام المخططات الهندسية من عدة جهات حكومية أو خاصة حيث يتم تقديم المستندات المطلوبة لدى قسم التراخيص وتحويلها الى هذا الفرع وهي :

  • تقديم نسخة من المخططات الهندسية للإدارة العامة للدفاع المدني وذلك بموجب نموذج الطلب الخاص المتضمن كافة البيانات الممكنة عن طبيعة المشروع وتفاصيله ومواد البناء المستعملة وغير ذلك من الأمور.

3. فرع التفتيش :

‌أ. بعد إستلام الطلبات المحولة لهذا الفرع من قسم التراخيص يتم الإتصال بالمراجعين لتحديد موعد لفحص ومعاينة

  المباني أو المنشآت وذلك بعد الإطلاع على الملف الخاص بالمبنى أو المنشآة والذي يحوي نسخ من المخططات

  الهندسية المعتمدة لدى إدارة الحماية والسلامة للمنشآة.

‌ب. ينتقل المفتش المختص الى المواقع المختلفة للمباني أو المنشآت وذلك لتدوين الملاحظات أو النواقص المتعلقة

    بأمور واشتراطات الحماية والسلامة في المنشأة.

‌ج. يعود المفتش الى مقر الإدارة لإعداد التقارير اللازمة عن حالة المباني والنشآت.

‌د. يتم تبليغ مالك المبنى أو المنشآة عن النواقص والإشتراطات اللازم توفيرها في المبنى.

هـ. بعد قيام مالك المبنى أو المنشأة بتركيب النواقص والإلتزام بشروط الحماية والسلامة يعطى شهادة موافقة من 

    إدارة الحماية والسلامة للمبنى.

- الجهات ذات الصلة

  1. وزارة التجارة والصناعة

    يتم إرسال المستثمر الى إدارة الدفاع المدني من قبل وزارة التجارة والصناعة وذلك قبل موافقة إدارة السجل التجاري وإدارة المناطق الصناعية على الآتي :

    • مزاولة نشاط المحل التجاري.
    • تغيير عنوان المحل التجاري.
    • تغيير المالك أو المستأجر للسجل التجاري.
    • تأجير قسيمة صناعية.
    • تغيير إسم المستأجر للقسيمة الصناعية.
  2. وزارة شئون البلديات والزراعة

    يتم إرسال الملاك والمستثمرين الى إدارة الدفاع المدني من قبل وزارة شئون البلديات والزراعة وذلك قبل موافقة البلدية التابعة لنفس المحافظة على الآتي :

    • إعطاء تصريح بتوصيل التيار الكهربائي للمبنى.
    • مزاولة نشاط تجاري جديد.
    • تغيير عنوان المحل التجاري.
    • تغيير المالك أو المستأجر للسجل التجاري.
  3. وزارة الإعلام

    يتم إرسال المشاريع السياحية الى إدارة الدفاع المدني من قبل وزارة الإعلام وذلك قبل موافقة إدارة شئون السياحة على الآتي:

    • المنتجعات السياحية.
    • الترخيص لفتح فندق.
    • الترخيص لفتح شقق سياحية.
    • الترخيص لفتح مطاعم الدرجة الأولى.
  4. وزارة العمل

    يتم إرسال الطلبات الخاصة بالقسائم الصناعية الى إدارة الدفاع المدني من قبل إدارة السلامة المهنية بوزارة العمل وذلك قبل الموافقة على الآتي:

    • الموافقة على إصدار شهادة سلامة للمصانع وسكن العمال في المنطق الصناعية.

الرسالة والمرئيات

لنجاح رسالة إدارة الشؤون الإدارية فإننا نسعى لتقديم خدمات عالية الجودة:

  1. استخدام القدرات والمهارات المبتكرة لتغطية جميع الاحتياجات المختلفة.
  2. إعطاء سبل الاتصال الإداري أولوية التنفيذ و العمل على ربطها بمواقيت زمنية لضمان سلامة وسرعة إنجاز المهام والمعاملات.
  3. توفير البيئة الملائمة للموظفين من خلال توفير جميع الاحتياجات لضمان تأدية المهام بفاعلية وجودة.

ونسعى لفكرة العمل الجماعي من خلال:

  1. الاحترام المتبادل.
  2. النقاش والحوار والاحترام وتحمل المسؤوليات.
  3. المساهمة والتعاون والتواصل للوصول إلى الأهداف المرجوة بالشؤون الإدارية.

مكتب العلاقات العامة والتوعية بإدارة الشؤون الادارية

          مهمة مكتب العلاقات العامة والتوعية تتمثل في نشر الثقافة الأمنية ذات الصلة باختصاصات الدفاع المدني عن طريق وسائل الإعلام والنشر المختلفة والمطبوعات الإرشادية، وإلقاء المحاضرات والمشاركة في الفعاليات ،وتنظيم الزيارات لعدد من الجهات والهيئات التعليمية المختلفة.

 

اختصاصات مكتب العلاقات العامة والتوعية

1. الترتيب لاستقبال الزوار والوفود الرسمية للإدارة العامة للدفاع المدني.
2.  تنظيم البرامج والمحاضرات والندوات والزيارات لطلبة المدارس حول مواضيع التوعية والسلامة العامة.
3.  توعية الهيئة الإدارية والتعليمية.
4. تنسيق وإعداد الزيارات لطلبة المدارس ورياض الأطفال والهيئات التعليمية لمراكز الدفاع المدني.
5. إعداد الإحصائيات.
6. التواصل مع الجمهور في جميع الفعاليات المجتمعية التي تشارك فيها الإدارة.
7.  تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والمحاضرات والزيارات الخاصة بالإدارة، وتوفير كافة متطلباتها.
8.  المشاركة في المعارض المحلية.
9.  الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني 1 مارس.
10.  إعداد التقارير للفعاليات التي يشارك فيها المكتب (أسبوعي،شهري،سنوي).
11.  القيام بأعمال التصوير، والاحتفاظ بأرشيف الصور للحوادث والفعاليات، وتزويد وسائل الإعلام بالتفاصيل.
12. إعداد نشرات التوعية والسلامة العامة ونشرها عبر كافة وسائل الإعلام.
13.  نشر الثقافة الأمنية ذات الصلة باختصاصات الدفاع المدني عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
14.  المشاركة في البرامج الإذاعية والتلفزيونية.
15.  القيام بتوثيق كل ما ينشر في الصحف من أخبار تتعلق بالدفاع المدني.
16.  التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بالرد على ما ينشر من شكاوى أو تظلمات في وسائل الإعلام المختلفة.
17.  إعداد وتنسيق ونشر أخبار الحوادث والفعاليات المتعلقة بالدفاع المدني  في الصحف المحلية ومتابعتها.
18.  رصد الصحف.


 

الخطة التدريبية السنوية

دليل الحماية والسلامة

1